نحو إنهاء معاناة الزحليين على الطرقات المزدحمة من قب الياس الى زحلة

انتهى في بلدية زحلة قبل أيام تلزيم القسم الأول من طريق "بلدي"، ينهي إستكماله المعاناة المزمنة للزحليين خصوصا، في إنتقالهم بين زحلة وبيروت.
الطريق يمتد من مفرق مدرسة مار الياس "عبرين" مرورا بدير يسوع الفادي، الى مفرق بلدة جديتا، عبر أراضي "تويتي" في نطاق زحلة البلدي.
أما القسم الاول منه والصادرة مراسيمه منذ مدة، فيمتد من مفرق عبرين الى دير يسوع الفادي، حيث ستنطلق قبل نهاية هذا العام ورشة لإنشاء طريق بعرض 12 متر وطول 1.8 كيلومتر، بعد أن وضعت البلدية دفتر شروطه مع الدراسات اللازمة، ورفعتها إثر التلزيم الى ديوان المحاسبة. ومن المفترض أن ينتقل الملف من بعد ديوان المحاسبة الى البلدية لإتخاذ قرار بشأنه من المجلس البلدي، ويحول الى محافظ البقاع للتوقيع عليه، لتعطي البلدية إذن المباشرة بالاعمال فور عودته من محافظة البقاع.
أما القسم الثاني من الطريق والذي يصل من دير يسوع الفادي الى مفرق جديتا، فيتوقع رئيس البلدية أسعد زغيب أن يصدر مجلس الوزراء مراسيمه خلال العام المقبل، ليستكمل الملف مع إعطاء إشارة الإنطلاق خلال السنة القادمة، وبالتالي يصبح منجزا خلال عام 2021.
وكان زغيب قد أعلن عن هذا الطريق، خلال عرضه لإنجازات البلدية ومخططاتها إثر إستضافة القصر البلدي لمؤتمر الإنتشار الزحلي في شهر آب الماضي، شارحا أهميته بإرتباطها بأزمة السير الخانقة التي يعلق بها معظم الوافدين الى البقاع الأوسط، والمتجهون الى ما بعد بلدتي تعلبايا وسعدنايل. حيث يشرح زغيب أن المسافة بين الحازمية ومفرق قب الياس جديتا لا تستغرق اكثر من 25 دقيقة، فيما يمضي الزحليون ومعظم الوافدين الى البقاع، أكثر من نصف ساعة احيانا حتى يجتازوا مسافة الكلمترات القليلة بين قب الياس ومفرق أوتوستراد مدينة زحلة.
ويوضح زغيب في المقابل بأن هذه الشكوى نقلت للدوائر المركزية في الدولة اللبنانية منذ نحو عقد وأكثر حتى الآن، الا أن الإنشغالات بالأمور السياسية تبدو اكبر منا ومن مطالبنا الإنمائية التي تسهل أمور المواطنين. ويضيف نحن مطلبنا بسيط، نريد هذا الطريق لنخفف المعاناة على اهلنا.
حاولت بلدية زحلة منذ تسلمها مهماتها تأمين الحل عبر طرق باب الدوائر الرسمية المركزية، خصوصا أن هناك مرسوما صادرا عن مجلس الوزراء منذ تموز سنة 2010 رقمه 4548، يقضي بتعديل تخطيط اوتوستراد بيروت – الحدود السورية، عبر إقامة تحويرة شتورا – كساره، إلا أن هذا المرسوم على رغم إستحصاله على كل التواقيع والموافقات اللازمة، لم يوضع على خطة التنفيذ العملية حتى الآن.
ومن هنا يقول زغيب رأينا أن نلبي حاجتنا بأنفسنا، عبر طريق بلدية، ستخضع لقرارات البلدية في تنظيم عبورها، مع الحفاظ على راحة القاطنين في المنطقة، خصوصأ ان الطريق يتجتاز مناطق سكنية، ومن حقنا مراعاة راحة هؤلاء.
سينفذ الطريق عبر مكتب المهندس شارل سعد، ويؤكد زغيب بأن تكاليفه هي من ضمن إمكانية البلدية، القادرة على تنفيذ المشروع بمبلغ كان سيتضاعف من ستة الى عشرة أضعاف لو أن المشروع نفذ عن طريق أي دائرة من الدوائر الرسمية الأخرى.

Surgery

إقتصاد

خدمتان سيتمّ العمل بهما في المطار.. و"LOGO" جديد قريباً

خدمتان سيتمّ العمل بهما في المطار.. و"LOGO" جديد قريباً

ترأس وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس اجتماعاً، اليوم الخميس، في المديرية العامة للطيران المدني في "مطار رفيق الحريري الدولي" - بيروت مع مدير عام "أوجيرو" عماد كريدية في حضور المدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين ورئيس المطار فادي الحسن ومدير...
أسعار النفط الحالية "كارثية" على اللبنانيين

أسعار النفط الحالية "كارثية" على اللبنانيين

بالتأكيد، يتردد على الألسنة أنّ ما بعد الهجوم على أرامكو ليس كما قبله. الحدث بحدّ ذاته ضخم على المستويين السياسي والإقتصادي. طائرات "درون"، أو صواريخ، يمنية أم إيرانية أم عراقية...النتيجة واحدة: أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم وحقل نفط رئيسي...
هل يتم فرض ضريبة 50 دولاراً شهرياً على العاملات المنزليات؟

هل يتم فرض ضريبة 50 دولاراً شهرياً على العاملات المنزليات؟

اقترح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل فرض ضريبة على عاملات المنازل، بمعدل خمسين دولاراً شهرياً عن العاملة الأولى، و100 دولار عن الثانية و150 دولاراً عن الثالثة. يريد من فكرته هذه أن يحدّ من تسرب العملة الأجنبية إلى الخارج، وهو نظرياً يفرضها...

بلديات

مطمر زحلة الصحي لن يعمر الى ما لا نهاية وبلدية زحلة تستدرك إنتهاء صلاحيته ببحث حلول بديلة… فما هي؟

مطمر زحلة الصحي لن يعمر الى ما لا نهاية وبلدية زحلة تستدرك إنتهاء صلاحيته ببحث حلول بديلة… فما هي؟

إرتضت زحلة أن تحمل  مسؤولية “قضاء” في مسألة معالجة النفايات الصلبة، ما يجعل بلديتها في “يقظة” دائمة، لإستدراك أي “إستحقاق” قبل الوصول اليه، خصوصا أن أي تقصير في وضع المخططات المستقبلية، من شأنه إغراق المدينة والقضاء في مشكلة نفايات بقيا بمنأى عنها منذ بدء تشغيل مطمر زحلة الصحي في...
بلدة البيرة “عطشى” : استحوا بدنا نشرب

بلدة البيرة “عطشى” : استحوا بدنا نشرب

“استحوا بدنا نشرب” صرخة احتجاجية أطلقها أهالي بلدة البيرة في قضاء راشيا، التي يرزح اهلها تحت وطأة العطش منذ اكثر من شهر نتيجة حرمان البلدة من حقها في مياه الشفة التي تصلها عبر مؤسسة مياه البقاع من محطة لوسي في البقاع الغربي. فيما هي تقوم فوق بحر من المياه الشفة...
'خريطة السرطان' تفضح إهمال الليطاني.. بر الياس 'تحتضر' والدولة شاهدة على الموت والاهالي يعتصمون

'خريطة السرطان' تفضح إهمال الليطاني.. بر الياس 'تحتضر' والدولة شاهدة على الموت والاهالي يعتصمون

الليطاني من جديد، سمّ يأكل أهالي البقاع، صحيّاً وزراعياً، في تلوث يمتد من التربة إلى الهواء، هذا الملف الذي يفتح بين حين وآخر، يقابل بعاصفة من الامتعاض ثم بهدوء مميت يشبه ذلك السرطان الذي يفتك بالأهالي على جانبي النهر!