قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

افتتحت بلدية قب الياس وادي الدلم درب قب الياس التاريخي والأثري بعد ان مولت ترميمه وتأهيله الوكالة الاميركية للتنمية وشاركت في انجاز المشروع جمعية بلدي ومحمية ارز الشوف، وجرى الافتتاح الرسمي في قاعة الإحتفالات في حديقة فياض حيدر بحضور رئيس البلدية جهاد المعلم، وممثل الوكالة الاميركية للتنمية في لبنان كلود زولو، مدير محمية أرز الشوف نزار هاني، نائب رئيس كاريتاس ايلي نورية، اعضاء المجلس البلدي والمخاتير وحشد من الاهالي.
افتتح الحفل بالنشيدين اللبناني والاميركي ثم  تحدث رئيس البلدية جهاد المعلم مشدداً على اولوية تنيمة المواقع الأثرية والتاريخية في الأرياف، وضرورة ايلاء هذه المواقع الأهمية اللازمة للنهوض بالمجتمعات الريفية.
ولفت المعلم ان الدولة اللبنانية اهملت مشاريع تأهيل وتطوير وترميم المواقع الأثرية في الأرياف على مدى السنوات الماضية، مؤكدا بأن العمل على هذه المواقع ضروري لما له من تأثير ايجابي على النهضة الاقتصادية في القرى والبلدات.
وتوجه المعلم بالشكر الى الوكالة الدولية للتنمية على هذا المشروع وعلى المشاريع المستقبلية موجهاً التحية والامتنان الى كل القيمين الذين صنعوا هذا الإنجاز الذي ادخل البهجة الى نفوس البقاعيين.
واشار نائب رئيس كاريتاس ايلي نورية ان في هذه البلدة لم يتوقف التاريخ منذ ما قبل السيد المسيح وحتى اليوم، واجدادنا صنعوا المستقبل، وهكذا فعل اهلنا في قب الياس، فالأهالي يصنعون الرقي والاخلاق والشيم وهم قبلة انظار هذا الوطن. وارسل نورية تحية الى الشعب الاميركي على ما تقدمه الوكالة الدولية الاميركية للتنمية على ما تقدمه الى شعب لبنان، مؤكدا ان كاريتاس لن تطلق فقط طريق درب قب الياس انما تطلق دروب المحبة والعطاء والانسانية.
كلود زولو
اكد ان هذا المشروع يفسح المجال امام فرص العمل ويجلب السواح، وهناك مواقع اثرية اخرى على طريق الاكتشاف، لافتا الى ان السياحة امر في غاية الاهمية في المجتمعات الريفية.
واكد ان هدف ال usaid هو تنشيط السياحة الريفية، ولبنان من البلدان الذين يذخرون بالمواقع الاثرية، لافتا الى هناك مشاريع جديدة بمئات الملايين من الدولارات هدفها مساعدة الشعب اللبناني وتحسين اقتصاده.
نزار هاني
وعدد هاني مميزات المشروع وكافة مراحله وما يضم من مواقع اثرية من كنائس ومدافن ومساجد قديمة وموقع حيدرة وقلعة قب الياس الاشورية
 

Surgery

إقتصاد

هذا هو سعر البنزين اليوم

هذا هو سعر البنزين اليوم

شهدت أسعار ​المحروقات​ في لبنان اليوم ارتفاعاً، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين بنوعيه 500 ليرة والمازوت 200 ليرة وقارورة الغاز 200 ليرة وبموجب جدول الاسعار الصادر عن وزارة الطاقة، أصبحت الاسعار كالتالي: – بنزين 95 أوكتان: 25800 ليرة
البنزين سيرتفع بنسبة 3%

البنزين سيرتفع بنسبة 3%

كتبت صحيفة "الأخبار": تهاوت أكثر من صيغة لمشروع زيادة الرسم الجمركي على السلع المستوردة، والبحث ما زال جارياً عن "تسوية" مبنية على معايير متوافق عليها من طرفي النقاش، الممثلين حالياً بالتيار الوطني وحزب الله. الهدف لدى الطرفين أن يؤدي هذا الرسم إلى تقليص العجز...
للبنانيين.. ضريبة الـ2% ستصبح 3%؟

للبنانيين.. ضريبة الـ2% ستصبح 3%؟

كتبت صحيفة "الأخبار: "من أبرز النقاط التي ستتم إثارتها في الجلسات النيابية ضريبة الـ 2% على الاستيراد. ومن الأفكار المطروحة رفعها إلى 3%، على أن تقتصر على الكماليات التي لا تؤثر على ذوي الدخل المحدود.  

بلديات

قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

افتتحت بلدية قب الياس وادي الدلم درب قب الياس التاريخي والأثري بعد ان مولت ترميمه وتأهيله الوكالة الاميركية للتنمية وشاركت في انجاز المشروع جمعية بلدي ومحمية ارز الشوف، وجرى الافتتاح الرسمي في قاعة الإحتفالات في حديقة فياض حيدر بحضور رئيس البلدية...
بسبب خلافات ثأرية.. اطلاق نار على مختار حورتعلا واشتباكات عنيفة في البلدة

بسبب خلافات ثأرية.. اطلاق نار على مختار حورتعلا واشتباكات عنيفة في البلدة

أقدم مجهولون على إطلاق النار على مختار بلدة حورتعلا "شوقي المصري"، في بلدة بريتال ما أدى إلى اصابته برصاصات عدّة نقل على اثرها إلى أحد مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج.
مذكرة لرسم الطابع المالي على رخص البناء

مذكرة لرسم الطابع المالي على رخص البناء

أصدر وزير المالية علي حسن خليل مذكرة تأدية رسم الطابع المالي على رخص البناء في المحتسبيات لتسهيل الإجراءات على المواطنين خاصة في المناطق النائية .