بلدية قب الياس تقفل المكب والأهالي يحتجون على دعوى مصلحة الليطاني

تداعى أهالي بلدة قب الياس في البقاع الاوسط، بجميع فعالياتها الاجتماعية والأهلية والثقافية والاقتصادية الى وقفة تضامن مع المجلس البلدي، ورئيسه جهاد المعلم الذي تم استدعائه الى الشرطة القضائية والتحقيق بخصوص مكب النفايات، وإحتجاحاً على دعوى المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ضد البلدة، واعتراضاً على قرار اقفال مكبّ النفايات في البلدة، الذي عمره ٤٦ عاماً، من دون ايجاد حلّ بديل، خشية من تراكم القمامة أمام أبواب المنازل.
بحضور كافة أعضاء المجلس البلدي ورئيس اتحاد بلديات البقاع الاوسط محمد البسط، وامام البلدة القاضي عبد الرحمن شرقية ورئيس الطائفة المارونية في قب الياس الأب غابي عساف.
 
بداية أكد رئيس بلدية قب الياس جها المعلم، في بمجتمعاتنا بنقل الأخبار البشعة، اللي عم ينعمل ليشوه الاقتصاد بمنطقتنا، وان الزراعة اللبنانية تروى بمياه الصرف الصحي، هذا يضرب اقتصادنا الزراعي والاقتصادي، واستهداف الصناعة باتهامها بتلويث الليطاني، وضرب السياحة، وقال “هذه الألية ليست حلاً”، أن المشكلة بدأت من المصلحة الوطنية التي عممت الشريط على وسائل الاعلام، واتخذت صفة الادعاء، دون المقاربة بواقع البلديات وتقصير الدولة في دفع المستحقات للبلديات، وأكد المعلم أن البلدية اتخذت موقف وأقفلت المكب، “وبدأنا بنقل النفايات الى برالياس بكلفة عالية، في ظل تقصير الدولة في دفع المستحقات، وهذا سيأخذ البلديات الى الإفلاس في الأيام المقبلة، بحال بقيت الدولة تمارس سياسة التقشف على البلديات.
 
وقال” يحاسبون البلديات كأنهم هم من مدوا شبكات الصرف الصحي، فل يحاسبوا من أنشأ محطات تكرير ولم يشغلها، لا ان يحاسبوا من يعمل منذ ١٥دسنة على انشاء محطة تكرير ولم يوافقوا عليها المسؤولين.
وتوجه الى الأهالي بالقول” البلدية ستلتزم  بكنس ونقل النفايات حتى لا تبقى امام المنازل. لأننا سنبقي قب الياس منارة كما هي”.
 
من جهته رئيس الجمعية الخيرية الاسلامية محمد البعلبكي إعتبر هذا القرار مجحف بحق البلدة والبلدية، لأن هذا المكب عمره ٤٦ عاماً، وليس جديد، وقال من غير المعقول أن تكون الكلفة 600 دولار يومياً كلفة كب النفايات”.
 
بدوره إمام البلدة القاضي عبد الرحمن شرقية، قال” لا نقبل بشتاء وصيف تحت سقف واحد، المحافظة على البيئة تحتاج الى جهود الجميع، والى امكانيات مالية لا تستقوي فيها على البلديات التي لا حول لها ولا قوة”.

Surgery

إقتصاد

هكذا تتوزع إيرادات السياحة في لبنان

هكذا تتوزع إيرادات السياحة في لبنان

أظهرت تقارير إقتصادية أن السياحة الدينية في لبنان تُشكل ثلاثة أرباع إيرادات هذا القطاع سنوياً فيما تُشكّل المعالم الأثرية وجمال طبيعة لبنان الربع الباقي، بحسب ما جاء بأسرار "الجمهورية".
بالأرقام.. كيف تراجع العجز 27% في 4 أشهر؟

بالأرقام.. كيف تراجع العجز 27% في 4 أشهر؟

كتبت رنى سعرتي في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "كيف تراجع العجز 27% في 4 أشهر؟": "هل يمكن اعتبار أرقام ملخّص الوضع المالي عن الأشهر الاربعة الاولى من العام الحالي، نموذجاً لاحتساب أرقام العام 2019 بأكمله؟ وهل يمكن اعتماد هذا النموذج للتأكّد من أنّ الدولة ستحقّق...
بستاني في بعلبك لحل مشكلة تجمع الصرف الصحي بين دير الأحمر والكنيسة

بستاني في بعلبك لحل مشكلة تجمع الصرف الصحي بين دير الأحمر والكنيسة

تفقدت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني محطة معالجة الصرف الصحي في بلدة إيعات، واطلعت خلال جولة ميدانية على سير العمل في أقسامها، برفقة محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر. 

بلديات

مصلحة الليطاني طلبت إلزام البلديات بتأمين مكبات للردميات والنفايات

مصلحة الليطاني طلبت إلزام البلديات بتأمين مكبات للردميات والنفايات

وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني كتباً الى كل من وزيرة الداخلية والبلديات ومحافظ الجنوب ورئيس إتحاد بلديات صور طلبت بموجبها "إلزام البلديات الواقعة ضمن نطاق مشروع ري القاسمية راس العين لا سيما
قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

افتتحت بلدية قب الياس وادي الدلم درب قب الياس التاريخي والأثري بعد ان مولت ترميمه وتأهيله الوكالة الاميركية للتنمية وشاركت في انجاز المشروع جمعية بلدي ومحمية ارز الشوف، وجرى الافتتاح الرسمي في قاعة الإحتفالات في حديقة فياض حيدر بحضور رئيس البلدية...
بسبب خلافات ثأرية.. اطلاق نار على مختار حورتعلا واشتباكات عنيفة في البلدة

بسبب خلافات ثأرية.. اطلاق نار على مختار حورتعلا واشتباكات عنيفة في البلدة

أقدم مجهولون على إطلاق النار على مختار بلدة حورتعلا "شوقي المصري"، في بلدة بريتال ما أدى إلى اصابته برصاصات عدّة نقل على اثرها إلى أحد مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج.