Sami Library

لبنان... تخفيض أسعار الأدوية بنسبة 70%

 تتمتع صحة الإنسان بأولوية تتقدم على ما عداها من أولويات الحياة، وتعطى الاهتمام اللازم والتقديمات دون النظر إلى المقابل، في عدد محدود من دول العالم، وفيما تلاحق المرضى في العديد من دول العالم ومنها الدول العربية قوانين جائرة وتكاليف إستشفائية باهظة وأسعار دواء لا تحتملها ميزانيات الغالبية العظمى من المواطنين المرضى.
 ويعرف عن لبنان بارتفاع تكاليف العلاج، وقد تصل كشفية المستشفيات والعيادات الخاصة اللبنانية إلى 100 دولار، ناهيك عن الغلاء الفادح في أسعار الأدوية الطبية في الصيدليات.
 
وهذا الأمر يزيد الطين بلة، في ظل غلاء أسعار متطلبات الحياة المعيشية، وارتفاع نسبة الضرائب، وتدهور الوضع المعيشي والاقتصادي سواءاً لسكان لبنان، من مواطنين لبنانيين ولاجئين فلسطينيين ونازحين سوريين، الذين تلاحقهم ارتفاع معدل البطالة، وعدم توفر فرص عمل لآلاف المواطنين، وبخاصة اللاجئين الفلسطينيين المحرومين من العمل بنحو 70 مهنة.
 
وفي خطوة نوعية من شأنها أن تخفف معاناة آلاف المرضى في لبنان، أعلن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة اللبنانية، مؤخراً، عن تخفيض أسعار حوالى 913 دواءً، بنسبة تصل إلى 70% بمعدّل 29.6 بالمئة، بعد تطبيق معادلة التسعير السنوية نسبة للمعايير المتّبعة في التسعير.
 
هذه الخطوة ستؤدي إلى انخفاض كبير في أسعار سلة واسعة من الأدوية، وحماية توفر كافة الأصناف في الأسواق، ودعم القطاع الصيدلي لما فيه من أثر صحي واقتصادي على لبنان، فضلاً عن حماية المواطنين أو احتمال انقطاع بعض الأصناف بسبب التدني الكبير في أسعارها.
 
 الاقتصادي وفي حديث خاصمع المستشار الإعلامي لوزير الصحة، جورج العاقوري،  قال: "من المفترض أن يطبق قرار تخفيض أسعار الأدوية في الصيدليات في الأيام القريبة القادمة، وأنه تمّ إعادة النظر بأسعار 50 بالمئة، والباقي خلال الأيام القليلة المقبلة".
 
وأضاف: "نحن نعمل على ملفات الصحة، ومن المفترض أن نقوم بإعادة صرف النظر بالأسعار كل فترة".
 
وأكد أن "الصيدليات اللبنانية كافة ستلتزم بالقرار، ويتمّ العمل مع نقابة الصيادلة على سلّة إصلاحات في هذا القطاع، من شأنها تعزيز دور الصيدلي في مراقبة سلامة استهلاك الدواء عبر متابعة الأدوية من خلال "الباركود"، وتطبيق "الوصفة الموحدة" والتفتيش بالتعاون مع وزارة الصحة العامة".
 
وعن القرارات المستقبلية لوزارة الصحة اللبنانية، أشار العاقوري إلى أن وزير الصحة الدكتور غسان حاصباني أطلق، مؤخراً، استراتيجية تتعلق بالصحة وبدأ يعمل عليها بمختلف الصعد" وأضاف، "أطلقنا منذ يومين مشروعاً لتقديم حوالى 70 بالمئة من الخدمات للمواطنين عن طريق الأنترنت من خلال تطبيق الكتروني، وهناك الكثير من الإجراءات التي نعمل على تسهيلها للمواطنين".
 
ورصد الاقتصادي ردة فعل المواطنين اللبنانيين حول قرار وزارة الصحة، وانعكاساته الإيجابية على حياتهم الصحية وأوضاعهم المادية.
 
وقال الحاج أبو علاء: "أتكبد شهرياً ما يزيد عن المليون ونصف ليرة لبنانية تكاليف أدوية للقلب والسكري والضغط والفحوصات الدورية، كما أن زوجتي تحتاج أيضاً لأدوية شهرية دائمة لأنها تعاني من داء السكري".
 
وأكد أن تخفيض أسعار الأدوية خطوة مهمة وضرورية من شأنها أن تخفف من عبء تكاليف تأمين أسعار الأدوية على المواطنين الذين يشتكون من أمراض عدة.
 
اما المواطن لؤي أن "كلفة الاستشفاء في لبنان باهظة، في الوقت الذي يبلغ فيه الحد الأدنى للأجور سقف الـ 500 ألف ليرة فقط"، ورحب بالخطوة، معتبراً أنها ستنقذ آلاف المواطنين من خطر الموت جراء تدهور صحتهم لعدم توفر الأدوية اللازمة.

إقتصاد

ماذا يحصل للإقتصاد اللبناني اذا لم تتشكل حكومة؟

ماذا يحصل للإقتصاد اللبناني اذا لم تتشكل حكومة؟

عندما استضافت لجنة المال والموازنة في اجتماع موسع وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، قدم الأخير شرحاً موسعاً حول الوضع المالي في العام 2018، وتحديداً في الأشهر الستة الاولى منه، مقارنة مع الوضع الاقتصادي الذي كان سائدا في العام 2017...
ارتفاع جديد في أسعار المحروقات...

ارتفاع جديد في أسعار المحروقات...

سجلت أسعار النفط في لبنان اليوم الاربعاء ارتفاعا جديدا بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميا، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 200 ليرة، و98 اوكتان 100 ليرة والديزل 300 ليرة، والمازوت والغاز 200 ليرة.
أيّها اللبنانيون: التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين.. وعتمة كاملة في كانون الاول

أيّها اللبنانيون: التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين.. وعتمة كاملة في كانون الاول

تحت عنوان التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين، كتبت ايفا ابي حيدر في صحيفة "الجمهورية": التغذية الكهربائية تتجّه نحو المزيد من التقنين لتتراجع تدريجيا من 12 ساعة حاليا الى نحو 6 ساعات بدءا من الشهر المقبل، حتى اهالي كسروان الذين يودّعون "اسراء سلطان" منتصف...

بلديات

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟ اديش لازم يقبض المختار؟ في رسوم محددة؟ التعرفة موحدة؟ خلونا نكتشف سوا....
أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

سجل النادي الثقافي الرياضي الاجتماعي لبلدة الجديدة عكار، بالتعاون والتنسيق مع لجنة مهرجانات عكار، اطول سيخ طاووق في العالم بطول 33 مترا و33 سنتم وذلك للمرة الثامنة تحت عنوان "انتصار الجيش في مخيم البارد حق لكل لبناني" بدعم من وزارة السياحة وبحضور ممثل عن وزير العدل...
شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

عد ساعات قليلة على سرقة سيارة في محلة شحيم، تمكنت عناصر شرطة بلدية مغدوشة من مطاردة سارق السيارة ومساعدة مخفر صيدا الجديدة في التعرّف على هويته.  وفي التفاصيل أنّ صاحب السيارة "نايف.ح" كان حضر الى مخفر فصيلة شحيم وادعى أنّ سيارته التويوتا التي كان يركنها بالقرب...

أخبار الطقس

Sunny

19°C

البقاع

Sunny
Humidity: 38%
Wind: NE at 6.44 km/h
Tuesday
Sunny
16°C / 28°C
Wednesday
Mostly sunny
13°C / 26°C
Thursday
Sunny
10°C / 27°C
Friday
Sunny
15°C / 27°C