هل تبحث عن عمل؟ هذه الوظائف التي سيزداد الطلب عليها هذا العام

نشر موقع "CNN" خبراً عن مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط لعام 2019، وهي جاءت كالتالي:
المهارات والأدوار الوظيفية والمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً
 
شملت المهارات الأكثر طلباً في المنطقة لهذا العام: التواصل الجيد باللغتين العربية والإنجليزية (63%)، والقدرة على العمل ضمن فريق (51%)، والشخصية والسلوك الجيد (44%)
 
أما بالنسبة لأكثر المؤهلات الأكاديمية طلباً من قبل أصحاب العمل في المنطقة، فقد شملت: إدارة الأعمال (29%)، والهندسة (26%).
 
وأشار حوالي 4 من 10 أصحاب العمل ممن ينوون تعيين موظفين جدد، إلى أنهم سيبحثون عن مرشحين يمتلكون خبرة في مجال التسويق والمبيعات (33%)، بينما سيبحث 31% منهم عن موظفين يتمتعون بخبرة متوسطة (من 3 إلى 7 سنوات).
 
الوظائف المستقبلية
 
تعد مهارات التواصل الجيدة باللغتين الإنجليزية والعربية من أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى مجموعة من المهارات الأساسية الأخرى مثل العمل ضمن فريق. وشملت الوظائف الأكثر طلباً على أشخاص يمتلكون مهارات تواصل جيدة باللغتين: تنفيذي مبيعات (23٪)، ومحاسب (19%)، ومدير مبيعات (16%)، ومدير مشروع (14%)، وتنفيذي تسويق (13%).
 
وفيما يتعلق بالأدوار الوظيفية التي تتطلع الشركات في دول الخليج لملئها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فقد شملت: تنفيذي مبيعات (27%)، ومحاسب (18%، ومدير مبيعات (17%). أما بالنسبة للشركات في بلاد الشام، فالأدوار الوظيفية هي: محاسب (21%)، وتنفيذي مبيعات (17%)، ومدير مشروع (14%)، وفي شمال أفريقيا ومصر: محاسب (21%)، وتنفيذي مبيعات (18%)، وحِرَفي (17%).
 
وشملت القطاعات التي تنوي توظيف أكبر عدد من الأشخاص خلال الأشهر الثلاثة المقبلة: الموارد البشرية، والإعلان/ التسويق/ العلاقات العامة، والرعاية الصحية/ الخدمات الطبية.
 
خطط التوظيف على المدى الطويل
 
يمكن للمرشحين من خلال تسليط الضوء على المهارات المهمة المتمثلة في تعلم وإتقان اللغات، والعمل الجماعي والمهارات الشخصية الأخرى، إثبات قدراتهم على تلبية احتياجات العمل الحالية والمتمثلة في القدرة على التحليل وإنجاز العديد من المهام في الوقت عينه. وتعتبر هذه المهارات ضرورية في القطاعات التي تنوي توظيف أكبر عدد من الأشخاص مثل الموارد البشرية (84% يخططون للتوظيف)، والإعلان/ التسويق / العلاقات العامة (75% يخططون للتوظيف)، والتصنيع (73% يخططون للتوظيف)، والضيافة/ الترفيه (71٪ يخططون للتوظيف).
 
وبرز القطاع المالي/ المصرفي كأكثر قطاع جاذبية للكفاءات المحلية والخريجين الجدد، في حين برز قطاع الإعلان / التسويق/ العلاقات العامة كالأكثر جاذبية للكفاءات النسائية.

Surgery

إقتصاد

الاتفاق على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ولبنان

الاتفاق على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ولبنان

أجرى وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو، اجتماعًا مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، جرى خلاله الاتفاق على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.
أصحاب محلات الخليوي يتجاوزون الأسعار المحددة.. والوزارة تتحرك

أصحاب محلات الخليوي يتجاوزون الأسعار المحددة.. والوزارة تتحرك

 بعث وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش إخبارا الى النيابة العامة المالية طالبها فيه بـ"اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق "الهيئة التأسيسية لنقابة أصحاب محلات الخليوي" التي أصدرت تسعيرة لبطاقات الخليوي المسبقة الدفع تتجاوز الاسعار المحددة من قبل وزارة...
هذا ما سيشهده لبنان بعد صدور التصنيف

هذا ما سيشهده لبنان بعد صدور التصنيف

ينتظر لبنان تقرير وكالة التصنيف الإئتماني العالمية "ستاندارد آند بورز" المُتوقّع صدوره اليوم. وتّم تداول معلومات عن أن الوكالة أعطت لبنان فترة سماح لمدّة 6 أشهر إضافية بناءً على طلب من وزارة المال بهدف تطبيق الإصلاحات التي إتخذتها السلطة السياسية في...

بلديات

برعاية وحضور الرئيس عون بلدية زحلة تدشن قصرها البلدي

برعاية وحضور الرئيس عون بلدية زحلة تدشن قصرها البلدي

رعى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حفل تدشين وترميم القصر البلدي، في زحلة ولدى وصوله إلى المدينة التي ازدانت شوارعها باللافتات الترحيبية، توجه الى مبنى القصر البلدي، حيث كان في استقباله وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزيرة الداخلية...
مصلحة الليطاني طلبت إلزام البلديات بتأمين مكبات للردميات والنفايات

مصلحة الليطاني طلبت إلزام البلديات بتأمين مكبات للردميات والنفايات

وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني كتباً الى كل من وزيرة الداخلية والبلديات ومحافظ الجنوب ورئيس إتحاد بلديات صور طلبت بموجبها "إلزام البلديات الواقعة ضمن نطاق مشروع ري القاسمية راس العين لا سيما
قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

افتتحت بلدية قب الياس وادي الدلم درب قب الياس التاريخي والأثري بعد ان مولت ترميمه وتأهيله الوكالة الاميركية للتنمية وشاركت في انجاز المشروع جمعية بلدي ومحمية ارز الشوف، وجرى الافتتاح الرسمي في قاعة الإحتفالات في حديقة فياض حيدر بحضور رئيس البلدية...