هل تبحث عن عمل؟ هذه الوظائف التي سيزداد الطلب عليها هذا العام

نشر موقع "CNN" خبراً عن مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط لعام 2019، وهي جاءت كالتالي:
المهارات والأدوار الوظيفية والمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً
 
شملت المهارات الأكثر طلباً في المنطقة لهذا العام: التواصل الجيد باللغتين العربية والإنجليزية (63%)، والقدرة على العمل ضمن فريق (51%)، والشخصية والسلوك الجيد (44%)
 
أما بالنسبة لأكثر المؤهلات الأكاديمية طلباً من قبل أصحاب العمل في المنطقة، فقد شملت: إدارة الأعمال (29%)، والهندسة (26%).
 
وأشار حوالي 4 من 10 أصحاب العمل ممن ينوون تعيين موظفين جدد، إلى أنهم سيبحثون عن مرشحين يمتلكون خبرة في مجال التسويق والمبيعات (33%)، بينما سيبحث 31% منهم عن موظفين يتمتعون بخبرة متوسطة (من 3 إلى 7 سنوات).
 
الوظائف المستقبلية
 
تعد مهارات التواصل الجيدة باللغتين الإنجليزية والعربية من أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى مجموعة من المهارات الأساسية الأخرى مثل العمل ضمن فريق. وشملت الوظائف الأكثر طلباً على أشخاص يمتلكون مهارات تواصل جيدة باللغتين: تنفيذي مبيعات (23٪)، ومحاسب (19%)، ومدير مبيعات (16%)، ومدير مشروع (14%)، وتنفيذي تسويق (13%).
 
وفيما يتعلق بالأدوار الوظيفية التي تتطلع الشركات في دول الخليج لملئها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فقد شملت: تنفيذي مبيعات (27%)، ومحاسب (18%، ومدير مبيعات (17%). أما بالنسبة للشركات في بلاد الشام، فالأدوار الوظيفية هي: محاسب (21%)، وتنفيذي مبيعات (17%)، ومدير مشروع (14%)، وفي شمال أفريقيا ومصر: محاسب (21%)، وتنفيذي مبيعات (18%)، وحِرَفي (17%).
 
وشملت القطاعات التي تنوي توظيف أكبر عدد من الأشخاص خلال الأشهر الثلاثة المقبلة: الموارد البشرية، والإعلان/ التسويق/ العلاقات العامة، والرعاية الصحية/ الخدمات الطبية.
 
خطط التوظيف على المدى الطويل
 
يمكن للمرشحين من خلال تسليط الضوء على المهارات المهمة المتمثلة في تعلم وإتقان اللغات، والعمل الجماعي والمهارات الشخصية الأخرى، إثبات قدراتهم على تلبية احتياجات العمل الحالية والمتمثلة في القدرة على التحليل وإنجاز العديد من المهام في الوقت عينه. وتعتبر هذه المهارات ضرورية في القطاعات التي تنوي توظيف أكبر عدد من الأشخاص مثل الموارد البشرية (84% يخططون للتوظيف)، والإعلان/ التسويق / العلاقات العامة (75% يخططون للتوظيف)، والتصنيع (73% يخططون للتوظيف)، والضيافة/ الترفيه (71٪ يخططون للتوظيف).
 
وبرز القطاع المالي/ المصرفي كأكثر قطاع جاذبية للكفاءات المحلية والخريجين الجدد، في حين برز قطاع الإعلان / التسويق/ العلاقات العامة كالأكثر جاذبية للكفاءات النسائية.

Surgery

إقتصاد

مؤشرات ايجابية.. سيَّاح أوروبِّيون وسعوديّون في لبنان هذا الصيف

مؤشرات ايجابية.. سيَّاح أوروبِّيون وسعوديّون في لبنان هذا الصيف

أنجزت نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي خطتها لاستبدال العمالة الأجنبية بـ»الوطنية»، والتي تعتمد على تأهيل وتفعيل الدورة الفندقية بالإضافة الى تفعيل المؤسسة الوطنية للاستخدام، بما يؤدّي الى إعادة تنظيم قانون العمل وطرد «الدخلاء» على القطاع. يحمل العام 2019 مؤشرات...
لطالبي قروض الإسكان.. إليكم هذه البُشرى السارة

لطالبي قروض الإسكان.. إليكم هذه البُشرى السارة

كشف النائب نزيه نجم في حديث عبر إذاعة "صوت لبنان 93.3" عن بشرى سارة للبنانيين، فقد أشار إلى ان حاكم
لا كهرباء في هذه البلدات غداً

لا كهرباء في هذه البلدات غداً

أعلنت "مؤسسة كهرباء لبنان"، في بيان، أنه "وفي إطار استكمال المشروع الاستثماري في عكار، سيتم عزل مخرج "العريضة"

بلديات

قضية الحدث تابع.. رئيس البلدية: عون يدعم قراري

قضية الحدث تابع.. رئيس البلدية: عون يدعم قراري

قال رئيس بلدية الحدث جورج عون عبر اذاعة "صوت لبنان 100.5" إن "سنؤكد امام محافظ جبل لبنان على قرارنا المتخذ بمنع
بيان بلدية كامد اللوز: السيد محمد عجاج الغندور انتخب رئيساً لبلدية كامد اللوز

بيان بلدية كامد اللوز: السيد محمد عجاج الغندور انتخب رئيساً لبلدية كامد اللوز

تطبيقا لمبدا التوافق الذي ساد انطلاقة المجلس البلدي وعمله وبعد انتهاء المرحله التي كانت  برئاسه السيد احمد صالح ساطي 
أكثر من 45 بلدية تشهد تغييراً للرئيس ونائبه.. ماذا يجري في البقاع؟

أكثر من 45 بلدية تشهد تغييراً للرئيس ونائبه.. ماذا يجري في البقاع؟

مقالات خاصةخاص "الجمهورية": أصدقاء السفير البرازيلي "ينعونه"خاص "الجمهورية": الحسابات المالية عالقة في "الديوان""تعقيدات مُرتقبة" على طريق الموازنة... وسلّة اقتراحات باسيل دُر؟المزيديضجّ مركز محافظة بعلبك الهرمل ومبنى القائمقامية في الهرمل هذه الايام بانتخاب رؤساء البلديات...