موسم التزلج انطلق.. فهل يُنعش السياحة الشتويّة؟

 

ينطلق موسم التزلج هذا العام باكراً مقارنة مع الاعوام السابقة، على أنّ الثلوج التي حملتها العاصفة «نورما» تبشّر بموسمٍ زاهرٍ للرياضة الشتوية التي ستمتدّ أشهراً عدة من دون انقطاع. وإذا كان الحضورُ الخليجي الذي سُجّل في بيروت في حقبة الأعياد هو مؤشر، فإنّ ذلك يعني أنّ سياحة الشتاء قد تشهد عودةً خليجية ولو خجولة الى الربوع اللبنانية.
الأمين العام لاتّحاد المؤسسات السياحية البحرية جان بيروتي أكد أنّ بيروت شهدت خلال الأعياد حركةً سياحية جيدة رغم قصر مدتها بحيث لم تتجاوز العشرة أيام. وقد بلغت نسبة الاشغال الفندقي 90 الى 100 في المئة.
 
وقال لـ«الجمهورية»: كان لافتاً الطلب على بيروت من جنسيات متعددة أهمها: مصر، تونس، المغرب، الأردن والعراق. كما كان هناك حضور أجنبي، اضف الى ذلك أنّ الحفل الذي أُقيم في وسط المدينة ليلة رأس السنة أعطى قيمةً لمدينة بيروت رغم أنّ البعض لم يقدّر الأمر. وكان لافتاً أيضاً الحضور الخليجي الى لبنان بعد غياب سنوات، عازياً ذلك الى أنّ «لبنان كان ولا زال يتميّز بجوّ السهر وحُسن الضيافة والخدمات التي يقدّمها الى جانب مطبخه ومطاعمه المقصودة. ناهيك عن العمل الذي قامت به وزارة السياحة العامَ الماضي، هي التي لا توفّر جهداً لتحسين صورة لبنان وقد عملت على استقطاب السياح الأجانب».
وتابع: لو أنّ الوضع في الدول العربية أفضل اقتصادياً لكان لبنان الآن يعوم أكثر فأكثر، إنما الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تمرّ بها الدول المجاورة انعكست سلباً علينا. أما عن خارج بيروت (جونية ومحيط بيروت) فامتدت السياحة ما بين ثلاث الى أربع ليال، وفي الجبال حيث الثلوج كان الاشغال بنسبة 100 في المئة.
 
موسم التزلّج
 
عن سياحة التزلج، أبدى بيروتي تفاؤله بالموسم هذا العام، وقال: نتوقع أن نشهد اقبالاً قوياً على سياحة التزلج هذا العام خصوصاً من دول الخليج، وهذا الامر سيظهر بدءاً من مطلع شباط المقبل تزامناً مع الفرص المدرسية والأعياد هناك.
 
أضاف: كل محبّي التزلج يعرفون أنّ التزلج في لبنان مرغوب به، وهو طبيعي ولا تزال هذه السياحة من الأرخص مقارنةً مع دول العالم، أكان على مستوى الطعام أو الخدمات، انما المشكلة عندنا تكمن في تنظيم رحلات شارتر وأن تعمل الدولة على تأمين سياسة طيران باتجاه لبنان، لا تكون «الميدل ايست» مسؤولةً عنها، وذلك خدمةً لاقتصاد لبنان.
 
ورداً على سؤال، لفت بيروتي الى أنّ «هذه الرياضة مرغوبة ومحبوبة من قبل اللبنانيين، إلّا أنّ كلفتها المرتفعة، رغم أنها من الأرخص مقارنةً مع بقية الدول، تحول دون ممارستها بكثرة من قبل المقيمين لذا نعوّل على السياح في إنجاحها».
 
أضاف: إنّ إيجار ski في لبنان يراوح ما بين 10 الى 15 دولاراً في حين يصل في الخارج الى 100 يورو.
 
سلامة
 
من جهة اخرى، أعلن رئيس الاتحاد اللبناني للتزلج شربل سلامة لـ«الجمهورية» أنّ «مراكز التزلج ستفتح ابوابها بعد العاصفة «نورما» بدءاً من غد الجمعة، وسيعمل اصحاب المراكز على إعداد منصات التزلج تقنياً اليوم لتكون جاهزة نهاية الاسبوع، علماً أنّ ثمّة مراكز افتتحت أبوابها بين عيدَي الميلاد ورأس السنة».
 
وأشار الى أنّ «في لبنان 5 مراكز للتزلج هي: الزعرور، فقرا، المزار، الأرز واللقلوق. وهناك ايضاً مركز باكيش الذي نأمل أن يتمكن من فتح ابوابه امام الهواة».
 
وأكد سلامة رداً على سؤال، أنّ رياضة التزلج في كل بلدان العالم مرتفعة الثمن، وفي لبنان بما أنّ الموسم قصير تكون الأسعار مرتفعة، لذلك نحن نطالب الدولة العمل على إعداد رزمة سياحية لتشجيع السياح للمجيء الى لبنان تشمل: رحلة الطيران، الفندق أو الشاليه، مركز التزلج....
 
تابع: صحيح أنه حتى الآن ليست هناك أيُّ رزمة سياحية لإنعاش سياحة التزلج إلّا أننا نقدّم عروضاً لمحبّي هذه الرياضة إذا أرادوا ممارستها خلال بحر الأسبوع.
 
الأسعار
 
تراوح الأسعار في محطات التزلج بين 25 و70 ألف ليرة وفق الأيام والعمر، وهي كالتالي:
 
- كفرذبيان:
 
• 45 دولاراً نهاية الاسبوع
• 30 دولاراً خلال الاسبوع
 
- الأرز:
 
• نهاية الاسبوع 60 الف ليرة للكبار، 45 ألفاً لطلاب الجامعات و 40 ألفاً للصغار وطلاب المدارس.
• خلال الاسبوع: 45 الف ليرة للكبار وطلاب الجامعات، و40 ألف للصغار وطلاب المدارس
 
- الزعرور:
 
نهاية الاسبوع: 70 ألف ليرة للكبار و 50 ألفاً للصغار
خلال الاسبوع: 35 ألفاً للكبار و 25 ألفاً للصغار.

Surgery

إقتصاد

مصادر "مصرف لبنان" توضح ما تردّد عن "اختفاء" المليارات من موازنته

مصادر "مصرف لبنان" توضح ما تردّد عن "اختفاء" المليارات من موازنته

أوضحت مصادر في "مصرف لبنان" لـ"المؤسسة اللبنانية للإرسال" (LBCI) ما تردّد في بعض الصحف عن اختفاء ما يقارب الـ22 مليار دولار من موازنته.
رغم معارضتهم لخطة الكهرباء.. أصبح الجميع حريصاً على السرعة في العمل بسحر ساحر

رغم معارضتهم لخطة الكهرباء.. أصبح الجميع حريصاً على السرعة في العمل بسحر ساحر

قالت اوساط "التيار الوطني الحر" لصحيفة "الجمهورية" إن "الجميع صار حريصاً على السرعة في العمل بسحر ساحر، على رغم من انّ البعض كان سابقاً من اكثر المعارضين لخطة الكهرباء نفسها. وقد حرصت وزيرة الطاقة ندى البستاني على تنفيذ الخطة، وتمكنت من إقناع مجلس الوزراء بأسباب الدمج بين...
ملف الكهرباء: لبنان في المراتب الأخيرة بالعالم.. وهذه خطة "القوات" لاستعادة "التيار"

ملف الكهرباء: لبنان في المراتب الأخيرة بالعالم.. وهذه خطة "القوات" لاستعادة "التيار"

مقالات خاصةخاص "الجمهورية": حال ترقُّبخاص "الجمهورية": طرده خارجاًخاص "الجمهورية": زواج ماروني "قحّ"المزيدلا يزال ملف الكهرباء يساهم في زيادة معدلات «التقنين» في التضامن الحكومي والاستقرار السياسي نتيجة الخلافات المتراكمة بين مكوّنات مجلس الوزراء حول طريقة معالجة هذا الملف الذي يستنزف...

بلديات

صور للعشاء القروي الأول في مجدل عنجر الذي أقيم مساء امس

صور للعشاء القروي الأول في مجدل عنجر الذي أقيم مساء امس

صور للعشاء القروي الأول في مجدل عنجر الذي أقيم مساء امس في الحديقة العامة بحضور أهالي وفعاليات البلدة والجوار.
في بعلبك.. اعتصموا وقطعوا الطريق للمطالبة بإقفال محال النازحين

في بعلبك.. اعتصموا وقطعوا الطريق للمطالبة بإقفال محال النازحين

اعتصم عدد من أصحاب المحال في بعلبك وقطعوا الطريق لمدة 5 دقائق في ساحة ناصر، ورفعوا اللافتات التي تطالب بإقفال محال النازحين السوريين "التي تنافسهم في لقمة عيشهم، والحد من العمالة السورية، التي تضيع فرص العمل على اللبنانيين في كل المهن"، وفق ما أفادت الوكالة...
جريصاتي يجول في زحلة.. وهذا ما قاله عن الكسارات والبردوني

جريصاتي يجول في زحلة.. وهذا ما قاله عن الكسارات والبردوني

استهل وزير البيئة فادي جريصاتي صباح اليوم السبت جولته البيئية في زحلة بزيارة الى بلدية زحلة معلقة وتعنايل حيث التقى رئيس البلدية المهندس اسعد زغيب واعضاء المجلس البلدي.    ورحب زغيب بجريصاتي، منوهاً بطموحه ونشاطه واندفاعه للعمل، مؤكداً ان زحلة والزحليين...