wbc
Emax w

8.7 ساعات تقنين.. هذا ما جاء في تقرير "وضع الكهرباء"

بعنوان "هذا ما جاء في تقرير وضع الكهرباء"، كتب رائد الخطيب في صحيفة "المستقبل": استمعت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم، أمس على التقرير الذي أعدته وزارة الطاقة والمياه حول "وضع قطاع الكهرباء في لبنان"، واستمعت الى عرض قدمه أبي خليل، حول خطة الوزارة للقطاع والواقع الحالي، فضلا عن المشاريع المستقبلية، على ان تستكمل في جلسة لاحقة الاستماع الى الوزير ومناقشة تقرير الوزارة. كما تم الاتفاق على عقد جلسة للجنة عند الساعة الحادية عشرة من نهار الخميس المقبل مخصصة لبحث موضوع كهرباء زحلة.
هل تُضيء "siemens" لبنان؟
"اسراء" لا تعمل بكل طاقتها... فكيف تبرر الوزارة؟
 
وتضمّن التقرير عرضًا لأثر النزوح السوري على قطاع الكهرباء متضمنًا النقاط التالية:
 
- أجرت وزارة الطاقة دراسة استقصائية لتقدير الزيادة في الطلب على الطاقة نتيجة وجود 1.5 نازح سوري في لبنان.
 
- تبين أن كمية الانتاج المطلوبة لتغطية استهلاك هؤلاء هي 490 ميغاوات أي ما يوازي 5 ساعات تغذية يومياً.
 
- تبين أن نسبة التعليق غير الشرعي على الشبكات بلغ 36 في المئة في محافظة الشمال و82 في المئة في محافظات بيروت وجبل لبنان والجنوب.
-وبالتالي، فإن كمية الاستهلاك هذه، التي خُوِّل استعمالها الى غير اللبنانيين تكبد الدولة ومؤسسة كهرباء لبنان 220 مليون دولار سنوياً، وتحمل المستهلك اللبناني نحو 110 ملايين دولار، لاضطراره اللجوء الى المولدات الكهربائية.
 
ويفصل التقرير ما تحقق في هذا القطاع وفي بناه التحتية والمعوقات التي لا تزال تعترضه.
 
1- في قطاع الانتاج، تحقق شراء طاقة من باخرتين بقدرة 270 ميغاوات، شراء كهرباء من سوريا بقدرة 138 ميغاوات، انشاء معامل جديدة في الزوق والجية بقدرة 272 ميغاوات، انهاء دراسة الجدوى الاولية الفنية لمشروع اضافة وحدات توليد 1000 الى 1500 ميغاوات الى الشبكة الكهربائية وفق نظام IPP Modality (نموذج المنتجين المستقلين للطاقة)، توقيع عقد مع مؤسسة التمويل الدولية لمواكبة مشاريع الـIPP في الزهراني 2 وسلعاتا 1، انهاء خطة تطوير القطاع الكهرمائي في لبنان لزيادة بين 263 ميغاوات و368 ميغاوات، منح تراخيص لـ3 شركات من القطاع الخاص لانتاج طاقة من الرياح تفوق الـ200 ميغاوات، اجراء مناقصة للمشاركة في انتاج كهرباء من محطات شمسية فوتوفلطية تصل الى 180 ميغاوات.
 
أما ما لم يتحقق فهو انشاء معمل في دير عمار لانتاج 550 ميغاوات، تأهيل معمل الزوق وانشاء معمل الجية بقدرة 800 ميغاوات، زيادة دارة مركبة على التوربينات الغازية في صور وبعلبك بقدرة 70 ميغاوات، انشاء معامل جديدة بقدرة 1000 ميغاوات بطريقة الـIPP.
 
ومن أهم المعوقات في قطاع الانتاج: تأخر ديوان المحاسبة بالموافقات، تأخر وزارة المالية في دفع مستحقات المتعهدين، تأخير معمل دير عمار لموضوع تضمين الضريبة على القيمة المضافة أو عدم تضمينها ما حرم اللبنانيين من 5 ساعات تغذية اضافية، تأخر وزارة المالية في تمويل الاستشاري للـIPP، أعباء مالية وخسائر ملحوظة على الاقتصاد نتيجة التأخير في إنجاز أعمال المشاريع، الضرر الذي قد يلحق بالمال العام نتيجة مطالبة المتعهدين والاستشاريين بتعويضات مالية ناتجة عن الدعاوى المقدمة من قبلهما.
 
2- بالنسبة الى قطاع النقل، يشير التقرير الى أن ما لم يتحقق: انهاء ربطة الوصل الـ220 كيلوفولت في المنصورية، التريث في دراسة امكانية مضاعفة السعة التحويلية لمحطة كسارة 400 كيلوفولت، انشاء خط نقل 66 كيلوفولت السطانية-مرجعيون.
 
أما أبرز المعوقات في هذا القطاع، تأخر وزارة المالية في دفع مستحقات المتعهدين والاستشاريين، عدم التعاطي بجدية مع اعتراضات الاهالي في ما خص خطوط التوتر العالي.
3 - في مجال قطاع التوزيع، أبرز ما تحقق هو: اجراءات تحسينية لزيادة المداخيل، اطلاق مشروع مقدمي الخدمات، تركيب مشروع تجريبي للعدادات الذكية نحو 4000 عداد.
 
أما ما لم يتحقق فهو: انشاء كامل الشبكة الذكية، انشاء مركز المراقبة، انشاء مركز تحكم للتوزيع، وإزالة جميع خنقات الشبكة خصوصاً في فصل الصيف.
كذلك، يشير التقرير الى أن وضع الكهرباء في العام 2017، كان عبارة عن 16 ساعة تغذية في اليوم كمعدل وسطي، بحيث ان المتوافر هو 2100 ميغاوات. أما المطلوب فعلياً فهو 3400 ميغاوات، وفي حين كان معدل التكلفة لسعر البرميل هو 60 دولاراً، وهو ما كبد خسائر إجمالية بمقدار 40 في المئة، فيما بلغت الخسائر على الاقتصاد 700 دولار لكل ميغاوات ساعة. واشار التقرير الى ان الابقاء على الوضع الحالي أي 2.282 ميغاوات سيترجم بـ8.7 ساعات تقنين، بحيث يبلغ العجز ما بين 1.194 ميغاوات الى 1.824 ميغاوات. ويشير الى أن تنفيذ خطة الكهرباء من دون شراء طاقة اضافية، أي مع الاضافات التي سيقدمها معمل البداوي 2 في 2020 والزهراني 2 وسلعاتا 1، ومعمل الجية الجديد في 2023، ومعملي بعلبك وصور وطاقتي الرياح والشمس في 2019، سيعطي طاقة فائضة تقارب الـ584 ميغاوات أي زيادة 13 في المئة على الموجود حالياً.
 

Sami Library

إقتصاد

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

كتب جاسم عجاقة في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "عجز الميزان التجاري و"الإنتحار المالي": "تُظهر أرقام الإستيراد والتصدير للأشهر الثمانية الأولى من العام 2018 إرتفاعاً بنسبة 8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017 ما يحمل العجز السنوي إلى 17 مليار دولار أميركي....
سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

وسط فضاء التعطيل، وتضاؤل نفحة الإنجازات في كل قطاعات الدولة والمؤسسات الحكومية، وتنامي الفساد، وتعاظم شبح المخاوف الاقتصادية والمعيشية من الانهيار والافلاس، واستمرار حال المراوحة ولعبة العرقلة على "مسرح الحكومة"؛ تبرز أهمية الإضاءة على بعض المشاريع التي قامت أو...
الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

تحت عنوان "الاقتصاد المنهار والعقوبات: لبنان يدفن رأسه في الرمل" كتبت هيام القصيفي في صحيفة "الأخبار"، معتبرة انه قبل أسبوع من احتفال لبنان بالعيد الـ75 لاستقلاله، تكاد الصورة الحقيقية تكون بعيدة كل البعد عن كل الخطب والكلمات التي ستقال بعد أيام في هذه المناسبة. والأمر...

بلديات

اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

يعاني أهالي منطقة زحلة من انقطاع المياه عنهم منذ 5 أيام، وذلك بسبب وجود "وحول" في القساطل المغذية للمياه في المدينة بعد العاصفة التي ضربتها الأسبوع الماضي، وفق ما أفاد مراسل  في البقاع. 
إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

افادت معلومات في زحلة عن "إنقطاع ​المياه​ عن احياء ​مدينة زحلة​ منذ 4 ايام بسبب اعطال في الشبكة الممتدة من ​قاع الريم​ الى زحلة".
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Mostly sunny

15°C

البقاع

Mostly sunny
Humidity: 67%
Wind: W at 9.66 km/h
Wednesday
Cloudy
8°C / 16°C
Thursday
Scattered thunderstorms
7°C / 13°C
Friday
Cloudy
7°C / 13°C
Saturday
Mostly cloudy
5°C / 13°C