رولا الطبش تقدم اقتراح قانون يمنح المرأة اللبنانية جنسيتها لأبنائها

عقدت عضو كتلة "المستقبل" النائب رولا الطبش جارودي مؤتمرا صحافيا في مجلس النواب أعلنت فيه تقديمها اقتراح قانون يمنح المرأة اللبنانية جنسيتها لأبنائها، إستناداً إلى مبدأ المساواة الدستوري ولرفع الغبن عنها.
وأكدت أن "الظلم الذي تعيشه المرأة لا يشعر به إلا المرأة"، وقالت: "منذ دخولي المجلس النيابي منذ عام تقدمت مع زملاء باقتراحات قوانين وتعديل قوانين أخرى، إلا أن القانون الأول والأخير بالنسبة لي الذي يجب تعديله هو قانون الجنسية لرفع الغبن عن المرأة".
وأشارت إلى انه "بعد نضال واجتماعات ودراسات عديدة أجريتها تقدمت بهذا الإقتراح على أمل أن يبصر النور في أقرب جلسة تشريعية".
وفي الآتي إقتراح القانون: 
الأسباب الموجبة
بما أن الدستور اللبناني أقر في مقدمته التزام لبنان مواثيق الأمم المتحدة.
وبما أن المادة 7 من الدستور نصت حرفياً على ان اللبنانيين سواء لدى القانون وهم يتمتعون بالسواء بالحقوق المدنية والسياسية ويتحملون الفرائض والواجبات العامة دون فرق بينهم.
وبما ان الحكومة اللبنانية أبرمت بالقانون رقم 572 تاريخ 1/8/1996 الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ((Cedaw التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18/12/1979،
وبما أن قانون الجنسية اللبنانية الصادر بالقرار رقم 15 تاريخ 19/1/1925 تضمن نصوصاً تميز الرجل والمرأة سيما في منح حق الجنسية للأطفال.
وبما أن القانون الصادر بتاريخ 11/1/1960 تضمن نصوصاً تميز الرجل والمرأة سيما المرأة اللبنانية المقترنة بأجنبي في ما خص طلب الجنسية.
وبما ان غبناً كبيراً يلحق بالمرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي في عدم الاعتراف بمواطنيتها وحرمان عائلتها (زوجها وأولادها) من الجنسية اللبنانية بما يخرق مبدأ المساواة الدستوري وبما يمنعها مع عائلتها وأسرتها من التمتع بحقوق المواطنية والقيام بواجباتها لجهة حقوق التملك والإقامة والعمل والاستشفاء والسكن والتعليم والمشاركة في الحياة السياسية والوطنية.
وبما أنه يقتضي إلغاء جميع الأحكام والقوانين والأنظمة التي تميز قطعاً بين الرجل والمرأة في أي من ميادين الحياة السياسية والإدارية والاجتماعية والوطنية. 
لهذه الأسباب، أتقدم باقتراح قانون تعديل قانون الجنسية اللبنانية.

Surgery

إقتصاد

الاتفاق على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ولبنان

الاتفاق على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ولبنان

أجرى وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو، اجتماعًا مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، جرى خلاله الاتفاق على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.
أصحاب محلات الخليوي يتجاوزون الأسعار المحددة.. والوزارة تتحرك

أصحاب محلات الخليوي يتجاوزون الأسعار المحددة.. والوزارة تتحرك

 بعث وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش إخبارا الى النيابة العامة المالية طالبها فيه بـ"اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق "الهيئة التأسيسية لنقابة أصحاب محلات الخليوي" التي أصدرت تسعيرة لبطاقات الخليوي المسبقة الدفع تتجاوز الاسعار المحددة من قبل وزارة...
هذا ما سيشهده لبنان بعد صدور التصنيف

هذا ما سيشهده لبنان بعد صدور التصنيف

ينتظر لبنان تقرير وكالة التصنيف الإئتماني العالمية "ستاندارد آند بورز" المُتوقّع صدوره اليوم. وتّم تداول معلومات عن أن الوكالة أعطت لبنان فترة سماح لمدّة 6 أشهر إضافية بناءً على طلب من وزارة المال بهدف تطبيق الإصلاحات التي إتخذتها السلطة السياسية في...

بلديات

برعاية وحضور الرئيس عون بلدية زحلة تدشن قصرها البلدي

برعاية وحضور الرئيس عون بلدية زحلة تدشن قصرها البلدي

رعى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حفل تدشين وترميم القصر البلدي، في زحلة ولدى وصوله إلى المدينة التي ازدانت شوارعها باللافتات الترحيبية، توجه الى مبنى القصر البلدي، حيث كان في استقباله وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزيرة الداخلية...
مصلحة الليطاني طلبت إلزام البلديات بتأمين مكبات للردميات والنفايات

مصلحة الليطاني طلبت إلزام البلديات بتأمين مكبات للردميات والنفايات

وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني كتباً الى كل من وزيرة الداخلية والبلديات ومحافظ الجنوب ورئيس إتحاد بلديات صور طلبت بموجبها "إلزام البلديات الواقعة ضمن نطاق مشروع ري القاسمية راس العين لا سيما
قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

افتتحت بلدية قب الياس وادي الدلم درب قب الياس التاريخي والأثري بعد ان مولت ترميمه وتأهيله الوكالة الاميركية للتنمية وشاركت في انجاز المشروع جمعية بلدي ومحمية ارز الشوف، وجرى الافتتاح الرسمي في قاعة الإحتفالات في حديقة فياض حيدر بحضور رئيس البلدية...